السجود للقبور





الصلاة للقبر

 - الاحتجاج: قال: كتب الحميري إلى القائم عليه السلام يسأله عن الرجل يزور قبور الأئمة عليهم السلام هل يجوز أن يسجد على القبر أم لا؟ وهل يجوز لمن صلى عند بعض قبورهم عليهم السلام أن يقوم وراء القبر، ويجعل القبر قبلة أو يقوم عند رأسه أو رجليه؟وهل يجوز أن يتقدم القبر ويصلى ويجعل القبر خلفه أم لا؟ فأجاب عليه السلام أما السجود على القبر فلا يجوز في نافلة، ولا فريضة، ولا زيارة، والذي عليه العمل أن يضع خده الأيمن على القبر وأما الصلاة فإنها خلفه، ويجعل القبر أمامه، ولا يجوز أن يصلي بين يديه ولا عن يمينه ولا عن يساره، لان الإمام عليه السلام لا يتقدم ولا يساوى .بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٨٠ - الصفحة ٣١٥
 الاحتجاج ص ٤٧٤.

1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي نجران ، عن زيد بن إسحاق ، عن الحسن بن عطية عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إذا فرغت من السلام على الشهداء فائت قبر أبي عبد الله عليه السلام فاجعله بين يديك ثم تصل ما بدالك.وسائل الشيعة14ص517

استقبال القبر حتى لو استدبرت القبلة
بيان(كلام المجلسي): قوله عليه السلام: فاستقبل القبلة بوجهك، لعله عليه السلام إنما قال ذلك لمن أمكنه استقبال القبر والقبلة معا، ولما ظهر من قوله: بعد ما تبين أن القبر هنالك، أن استقبال القبر أمر لازم، وإن لم يكن موافقا " للقبلة، استشهد بقوله تعالى: " أينما تولوا فثم وجه الله " أي نسبته تعالى إلى جميع الأماكن على السواء واستقبال القبر للزائر بمنزلة استقبال القبلة، وهو وجه الله أي جهته التي أمر الناس باستقبالها في تلك الحالة، والقرينة عليه قوله عليه السلام: ثم تتحول على يسارك فان قبر علي بن الحسين إنما يكون على يسار من يستقبل القبر والقبلة معا ".
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٨ - الصفحة ٣٦٩

المشاهد افضل من بيوت الله
مسألة (562): تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (ع) بل قيل: إنها أفضل من المساجد. وقد ورد أن الصلاة عند علي (ع) بمائتي ألف صلاة.
كتاب (منهاج الصالحين) للخوئي ص 147.


جوازهم البناء على القبور ورفعها وتلفيق ان ذلك من شعائر الله افتراءا عليه
سؤال 1378: هل يجوز البناء على القبور أو رفعها عن الأرض بمقدار شبر أو أكثر، وما هي الأدلة التي تؤيد ذلك؟
الخوئي: نعم يجوز البناء على القبور ولا سيما قبور العلماء والأولياء والصالحين لأن هذا من تعظيم الشعائر المشمول في الآية الكريمة (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).
صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج ٢ - الصفحة ٤٣٩


عند الزيارة عليهم استدبار القبلة واستقبال القبر
(وثالثها) الوقوف على الضريح ملاصقا له أو غير ملاصق وتوهم أن البعد أدب وهم، فقد نص على الاتكاء على الضريح وتقبيله.
(ورابعها) استقبال وجه المزور واستدبار القبلة حال الزيارة، ثم يضع عليه خده الأيمن عند الفراغ من الزيارة ويدعو متضرعا، ثم يضع خده الأيسر ويدعو سائلا من الله تعالى بحقه وحق صاحب القبر أن يجعله من أهل شفاعته ويبالغ في الدعاء والالحاح، ثم ينصرف إلى ما يلي الرأس ثم يستقبل القبلة ويدعو.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٧ - الصفحة ١٣٤

تقبيل الاضرحة
ولا كراهة في تقبيل الضرايح بل هو سنة عندنا ولو كان هناك تقية فتركه أولى.
وأما تقبيل الأعتاب فلم نقف فيه على نص نعتد به، ولكن عليه الامامية ولو سجد الزائر ونوى بالسجدة الشكر لله تعالى على بلوغه تلك البقعة كان أولى، وإذا أدرك الجمعة فلا يخرج قبل الصلاة.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٧ - الصفحة ١٣٦

..................................................................................................................

تناقضات

 وقال النبي صلى الله عليه وآله: " لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ".
من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ١٧٨

-(١٥٠٤) ١٤٩ محمد بن أحمد بن يحيى عن يعقوب بن يزيد عن زياد ابن مروان القندي عن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وآله أن يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه.
 تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة 461

-(١٥٠٥) ١٥٠ الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جراح المدائني عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت فان رسول الله صلى الله عليه وآله كره ذلك.
 تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة 461

(12966 11) عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن ابن القداح عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أميرالمؤمنين (عليه السلام) بعثني رسول الله (صلى الله عليه وآله) في هدم القبور وكسر الصور.
الكافي الكليني (329 هـ) الجزء6 صفحة528 باب تزويق القبور

(3425) 2 - محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله (ع) قال : قال أمير المؤمنين (ع) : بعثني رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى المدينة فقال : لا تدع صورة إلا محوتها ولا قبرا إلا سويته ولا كلبا إلا قتلته
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء3 صفحة209


 - المحاسن: عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المدينة فقال: لا تدع صورة إلا محوتها، ولا قبرا " إلا سويته، ولا كلبا " إلا قتلته .بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٦ - الصفحة ٢٨٦

3 - المحاسن: عن جعفر بن محمد، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام أن عليا عليه السلام قال: أرسلني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور و كسر الصور .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٦ - الصفحة ٢٨٦


 المحاسن: عن أبيه، عن ابن سنان، عن أبي الجارود، عن ابن نباتة قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: من جدد قبرا "، أو مثل مثالا "، فقد خرج من الاسلام.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٦ - الصفحة ٢٨٥

44 كنز الكراجكى : عن أسد بن إبراهيم السلمي والحسين بن محمد الصيرفي معا عن أبي بكر المفيد الجرجرائي ، عن أبي الدنيا المعمر المغربي ، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لا تتخذوا قبرى عيدا ، ولا تتخذوا قبوركم مساجد ، ولا بيوتكم قبورا الخبر .بحار الانوار79ص55

باب ٧٥ - العلة التي من أجلها لا تتخذ القبور قبلة) ١ - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل قال: حدثنا علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد عن حريز عن زرارة عن أبي جعفر (ع) قال: قلت له الصلاة بين القبور قال: صل في خلالها ولا تتخذ شيئا منها قبلة فان رسول الله صلى الله عليه وآله نهى عن ذلك وقال: ولا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فان الله تعالى لعن الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ - الصفحة ٣٥٨

-(١٥٠٣) ١٤٨ علي بن الحسين عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي بن أسباط عن علي بن جعفر قال: سألت أبا الحسن موسى عليه السلام عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح؟ قال: لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه.
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة 461

(19474) 1 - عبد الكريم بن أحمد بن طاووس في (فرحة الغري) قال: ذكر حسن بن حسين بن طحال المقدادي رضي الله عنه أن زين العابدين عليه السلام ورد إلى الكوفة ودخل مسجدها وبه أبو حمزة الثمالي وكان من زهاد أهل الكوفة ومشايخها، فصلى ركعتين وذكر دعاء إلى أن قال: فتبعته إلى مناخ الكوفة فوجدت عبدا أسود معه نجيب وناقة، فقلت: يا أسود من الرجل ؟ فقال: أو تخفى عليك شمائله هو علي بن الحسين عليه السلام قال أبو حمزة: فأكببت على قدميه أقبلهما فرفع رأسي بيده وقال: لا يا أبا حمزة، إنما يكون السجود لله عزوجل.
 وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء14 ص407 – 408 باب عدم جواز السجود للنبي والإمام عليهما السلام في الزيارة ولا غيرها
وفي هذا الرابط جواهر الكلام جزء 20 صفحة101

[6213] 2 ـ وبإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : نهي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن تجصص المقابر ، ويصلى فيها ، ونهى أن يصلي الرجل في المقابر ، والطرق ، والأرحية ، والأودية ، ومرابط الإبل ، وعلى ظهر الكعبة .وسائل الشيعة5ص159

[6214] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن معاوية بن حكيم ، عن معمر بن خلاد ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : لا بأس بالصلاة بين المقابر ما لم يتخذ القبر (1)قبلة.وسائل الشيعة5ص159

[6217] 6 ـ وقد تقدم في حديث عبدالله بن الفضل ، عمن حدثه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : عشرة مواضع لا يصلى فيها ، منها : القبور.وسائل الشيعة5ص159

[6218] 7 ـ وفي حديث النوفلي ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الأرض كلها مسجد إلا الحمام والقبر.وسائل الشيعة5ص160

[6219] 8 ـ وفي حديث يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى أن يصلى على قبر ، أو يقعد عليه ، أو يبنى عليه.وسائل الشيعة5ص160

مسألة 9 : السجود لغير الله تعالى حرام، وما يفعله بعض الناس من وضع الجباه على الأرض مقابل قبور الأئمة الطاهرين إذا كان شكراً لله المتعال فلا إشكال فيه، وإلا فهو حرام، وأما تقبيل العتبة في مشاهد الأئمة فجائز بل مستحب ولا يكون سجوداً.


 ـ وفي ( العلل ) : عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : الصلاة بين القبور ؟ قال : بين خللها ، ولا تتخذ  شيئاً منها قبلة ، فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى عن ذلك ، وقال : لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجداً ، ‎فإن الله لعن الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.وسائل الشيعة5ص161



























هناك تعليقان (2):

  1. جزااكم الله كل خير ونفع بكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم بكشفكم حقيقة القوم وادعوا الله ان يهديهم

    ردحذف