التمثيل والتشبيه والأصنام



مسألة (244): بعض الناس في اليوم العشرين من شهر صفر أو اليوم العاشر من المحرم وفي أثناء المواكب يحملون معهم صوراً مجسمة تمثّل مثلاً: الرضيع وهو مذبوح من الوريد إلى الوريد أو رأس الحسين (عليه السلام) محمولاً على الرمح كل ذلك تصويراً للموقف ومنهم من يتمثل بشخصية شمر بن ذي الجوشن أو حرملة بن كاهل أو عمر بن سعد عليهم اللعنة الدائمة... فماذا تقولون؟
بسمه تعالى: لا بأس بكل ذلك في نفسه إلا إذا استلزم الهتك أو المحرم الآخر فعندئذ لا يجوز والله العالم.ومن فتاوى الإمام الخوئي (قدس سره)(من كتاب: مسائل ورود ج 1 ص 86 و 87)
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm

الشبيه ومواكب التمثيل:
مباح في حد ذاته ـ وإن كان بتشبيه الأدنى بالأعلى والسافل بالسامي، والشريف بالعامي وذي الميزة بالعادي، كيف لا وقد ألقى الله تعالى شبه نبيه وروحه عيسى (عليه السلام) على أبغض خلقه إليه (يهوذا الأسخر يوطى) الذي نمّ على عيسى وحثّ اليهود على صلبه. وكان أمين الوحي جبرائيل (عليه السلام) يتشبه بدحية الكلبي إذا حضر عند السدّة النبوية وتشبهت الملائكة بأمير المؤمنين (عليه السلام) يوم بدر.
وروى السيد ابن طاووس رضوان الله عليه في كتاب الإقبال في فضل زيارة النبي (صلى الله عليه وآله) يوم المولود ما نصّه: وفي حديث عن الصادق (عليه السلام) وذكر زيارة النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: إنه يسمعك من قريب ويبلغه عنك من بعيد، فإذا أردت ذلك فمثّل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه وتكون على غسل ثم قم قائماً وقل أنت متخيّل بقلبك مواجهته (انتهى) إلى كثير من أمثال ذلك مما يضيق المقام عن تعداده كما يضيق المقام عن تعداد الحكم والمصالح والفوائد المترتبة على تلك المواكب التمثيلية، ولعلها أحد أسرار الشهادة ومُفادات الإمام (سلام الله عليه) بنفسه وبأعز الأنفس على وجه الأرض.
 إقبال الأعمال ٣: ١٢٣، الفصل ١٢، في ما نذكره من زيارة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
http://www.aqaed.com/book/620/16.html


نص ما كتبه سماحة آية الله العظمى فقيه الشيعة
السيد ميرزا هادي الخراساني الحائري (طاب ثراه)
سنة 1348هـ
في رسالة حول جواز التشبيه وضرب القامات والطبول في عزاء سيد الشهداء (عليه السلام).
الحمد لله على حسن بلائه في أوليائه وصلواته على أبصر نبلائه وأصبر أحبائه محمد الأمين وآله الميامين.
أما بعد فلا يكاد على كافة المؤمنين كان الله لهم حيث كانوا أن مظاهر عاشوراء وسائر ما يعتاده الشيعة الغراء في عزاء سيد الشهداء أرواحنا له الفداء من: محافل البكاء والإبكاء في المعابد القدسية والدور والأندية والمحتفلات الثابتة والسيارة في الأزقة والطرقات ليلاً ونهاراً، بما لها من المشاعل والأسرجة والخيول المسرجة والتشابيه والتماثيل المعهودة، وغيرها من التظاهرات المعتادة من أفضل القربات الإلهية والوسائل المطلوبة إلى الفوز العظيم والمثوبة الخالدة في العاجلة والآجلة.
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm


تمثيل دور الامام الحسين عليه السلام
هل يجوز ان يمثل دور الامام الحسين عليه السلام ممثل مشهور وإن لم يكن مؤمناً ملتزماً، ولا ذا سمعة طيّبة حسنة، و ذلك لأن هذا الفنان له باع طويل في صناعة‌الفن المسرحي و الدارمي بما يلفت انتباه المشاهدين من جميع اقطار العالم؟
يلزم ان يكون الممثل لدور المعصومين عليهم السلام من المؤمنين الصالحين و ممن له سمعة طيبة بين الناس و معروف بالصلاح و السداد.

التمثيل و لبس ملابس النساء
هل يجوز في المسرحيات الدينية أو الحسينية لبس لباس النساء، و بالعكس ؟
اللباس المشترك جائز ، و الخاص اذا كان مؤقتا لا بأس به .

تمثيل واقعة كربلاء
هل يجوز تمثيل واقعة كربلاء بشكل فلم سينمائي يعرض للعالم و يراعى فيه الشروط الدينية اي عدم الهتك لمقام الامام الحسين عليه السلام و اهل بيته عليهم السلام؟
يجوز بل بنبغي الاهتمام بذلك مع رعاية التاريخ الصحيح و تمثيل خبراء فن التمثيل كما في المؤسسات العالمية المتقدمة في صنع الافلام، ‌وذلك لتنوير اذهان العالم بمعرفة اهداف الامام الحسين عليه السلام .

التبرّك بتمثال ضريح الإمام الحسين سلام الله عليه
تقوم بعض المناطق بصنع تماثيل للأضرحة كضريح الإمام الحسين سلام الله عليه، وبعض النساء يتبرّكن بهذا التمثال وينذرن لهذا التمثال، ما حكم ذلك؟
لا إشكال في التبرك بتمثال ضريح الإمام الحسين سلام الله عليه.
9 ذو الحجّة الحرام 1429

الإمام الميرزا القمي (قدس سره)
ما أفتى به سماحة آية الله الميرزا أبو القاسم القمي صاحب القوانين (قدس سره) المتوفى عام 1231 هجرية ومرقده الشريف بمقبرة (شيخان) في مدينة قم المقدسة، حول السؤال على مجالس الشبيه والتمثيل والتمثيلية لحوادث عاشوراء المؤلمة ومراسيمها في أيام محرم، حيث قد أفتى سماحته بجوازه ورجحانه واستحبابه المؤكد مع كل ما هو متداول فيه. فقد جاء في كتاب (جامع الشتات) ج2 ص750 ما ترجمته بالعربية:

(سؤال) في ولاية تركستان في شهر محرم نصنع الشبيه لأجل أن يبكي العوام... هل هذا مضر أم لا؟
(جواب) صنع الشبيه لأجل البكاء، بأن يتشبه شخص بصورة الشهداء، أو الكفار والأشقياء ظاهراً ليس فيه ضرر الخ.
ثم أنه قد فصل ذلك فيما يلي:
ففي الصفحة: (787) جاء السؤال والجواب التاليان ـ بالترجمة العربية:
(السؤال) في أيام عاشوراء، هل يجوز التشبيه بصورة الإمام (عليه السلام) أو بصورة أعادي أهل بيته بهدف إبكاء الناس؟
وهل يجوز ارتداء الرجال أو غيرهم ملابس النساء تشبهاً بنساء أهل البيت (عليهم السلام) بنفس الهدف أم لا؟
(الجواب) أعلم أن تحقيق هذا المطلب... ـ إلى أن قال (قدس سره):
في التشبه بالمعصوم والأخيار ليس في النظر وجه للمنع، ويدل على الجواز عمومات البكاء والإبكاء والتباكي على سيد الشهداء وأتباعه، ولا شك في انه إعانة على هذه الأمور.
وربما يتوهم: أن هذا التشبيه هتك حرمة أكابر الدين.
وهذا التوهم فاسد، لأنه ليس المراد من هذا التشبيه الحاصل تشبيه النفس بالنفس والشخص بالشخص وإنما محض تشبيه الصورة، والزّي واللباس لتذكير أحوال هؤلاء (عليهم السلام).
وإن كان المراد هتك حرمتهم من جهة أنه لا ينبغي تمثيل الذل الذي وصلهم، ليطلع الناس على ذلك الذل فهذا أيضاً باطل.
لأن الأحاديث الواردة عن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) هي التي أمرتنا بذكر تلك المصائب والنوائب هي فوق حد الإحصاء فنحن نمثّل تلك المصائب الواردة عليهم في أشخاص غيرهم.
هذا، مع ورود الأخبار بتشبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) بالأسد وهو حيوان، وتشبيه مولانا سيد الشهداء (عليه السلام) بالكبش الذي يقطع رأسه، والأخيار والمتقين بالغر المحجلين الذين قائدهم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وهي كثيرة.
فلماذا لا يجوز تشبيههم (عليهم السلام) بفرد من شيعتهم، وواحد من محبيهم، حتى يقال: أن ذلك هتك لحرمتهم؟
وهكذا تصوير الحرائر الراكبات على الإبل بغير وطاء ولا غطاء بأشخاص مشابهة أيّ أشكال فيه؟ مع وجود الأخبار الكثيرة بوقوع فعل ذلك، ونقرأها في المجالس.
وأما التشبه بغير أهل البيت (عليهم السلام) فلا دليل على المنع.
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm

الإمام المازندراني (قدس سره)
ترجمة نص ما جاء في كتاب (ذخيرة المعاد) الرسالة العملية الجامعة لفتاوى سماحة آية الله الحاج الشيخ زين العابدين المازندراني (قدس سره) حول الشعائر الحسينية:
الشبيه ومواكب التمثيل
سؤال: هل الشبيه الذي هو نوع من أنواع عزاء الإمام الحسين (عليه السلام) المداول عندنا، وذلك بأن يقوم أحد بدور شمر بن ذي الجوشن، والآخر بدور عقيلة النبوة زينب (عليها السلام) مثلاً، مع أنه رجل، جائز أم لا؟.
جواب: لا بأس به بل هو ممدوح ما لم يشتمل على محرّم خارجي مثل الغناء ونحو ذلك.
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm


آية الله الشاهرودي
ترجمة نص ما أفاده سماحة آية الله السيد محمد الحسيني الشاهرودي (مد ظله) في سؤال عن نظره إلى ما أفتى به آية الله النائيني (قدس سره) فيما يرتبط بإقامة الشعائر الحسينية:
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أفتى به سماحة آية الله العظمى أستاذ الفقهاء والمجتهدين المرحوم المحقق النائيني (قدس سره) في غاية المتانة والصحة، كما أنه لا بأس بارتداء الرجال جلباب النساء للتشبيه، على نحو ما كان موسوماً عند القرويين والريفيين في السابق من إقامة التعازي الحسينية.
الرجاء من المؤمنين أن يبذلوا أقصى جهودهم في إقامة الشعائر الدينية، وأن يواظبوا فيها على التعاون والتنسيق فيما بينهم، وفقهم الله تعالى وسدّدهم.
1/ شعبان المعظم /1401 هجرية
محمد الشاهرودي
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm

س76: هل يجوز تمثيل واقعة كربلاء بشكل فلم سينمائي يعرض للعالم ويراعى فيه الشروط الدينية أي عدم الهتك لحرمة الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته (عليهم السلام)؟
ج: يجوز، بل ينبغي الاهتمام بذلك مع رعاية التاريخ الصحيح وتمثيل خبراء فن التمثيل كما في المؤسسات العالمية المتقدمة في صنع الأفلام، وذلك لتنوير أذهان العالم بمعرفة أهداف الإمام الحسين (عليه السلام) وسيرته.
س77: هل يجوز للرجال تمثيل دور النساء وبالعكس؟
ج: يجوز مع رعاية الموازين الأخلاقية والشرعية.
س78: هل يجوز شرعاً للرجال لبس لباس النساء وبالعكس؟
ج: اللباس المشترك جائز، والخاص إذا كان مؤقتاً لا بأس به.


تناقضات

مسألة (247): هل يجوز صنع تماثيل مجسمة كاملة لفرس الحسين (عليه السلام) المعروف بذي الجناح، إذ قد رأينا في بعض بلاد الهند هذه التماثيل وهي موضوعة في مكان محترم في الحسينية يأتيها الناس للتبرك. ما حكم ذلك؟
بسمه تعالى: لا يجوز صنع تماثيل ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان والله العالم.
من فتاوى الإمام الخوئي
http://tharallah.com/web/all/right/astftaat/astftaat-1.htm

-عن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره ولا قبرا الا سواه ولا صورة الا لطخها ؟ فقال ( رجل ) : أنا يا رسول ، فانطلق فهاب أهل المدينة ، فرجع ، فقال علي : أنا أنطلق يا رسول الله ، قال فانطلق ، فانطلق ثم رجع ، فقال يا رسول الله لم أدع بها وثنا الا كسرته ولا قبرا الا سويته ، ولا صورة الا لطختها .
معالم المدرستين السيد مرتضى العسكري ج 1 ص51

4 - المحاسن: عن أبيه، عن القاسم بن محمد، عن البطائني، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أتاني جبرئيل فقال: يا محمد! إن ربك ينهى عن التماثيل .بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٦ - الصفحة ٢٨٧

وفي بقية الحديث ان الامام عليا قال لابي الهياج الاسدي: أبعثك فيما بعثني رسول الله ( ص ) امرني أن أسوي كل قبر واطمس كل صنم.
معالم المدرستين السيد مرتضى العسكري ج 1 ص52

 التماثيل والصور
المسألة:
ما حكم التماثيل والصور التي تُنصب في المواكب الحسينية، كأن يكون التمثال لامرأة تحمل طفلاً وما شابهه؟
الجواب:
عمل التماثيل محرّم مطلقاً إذا كانت تمثّل صورة إنسان كامل .


ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بعثني رسول الله ( صلى الله عليه واله ) إلى المدينة ققال : لا تدع صورة إلا محوتها ، ولا قبرا إلا سويته ، ولا كلبا إلا قتلته .وسائل الشيعة3 ص209


 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود ، عن الأصبغ بن نباتة قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من حدد قبراً أو مثل مثالا فقد خرج عن الإسلام  .وسائل الشيعة3 ص208

 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بعثني رسول الله ( صلى الله عليه واله ) في هدم القبور وكسر الصور . وسائل الشيعة3 ص211















































هناك تعليق واحد:

  1. جزااكم الله كل خير ونفع بكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم بكشفكم حقيقة القوم وادعوا الله ان يهديهم

    ردحذف